الأخبار و التقارير الإعلامية

جمعية العوامية في ضيافة رواد مسجد الإمام المنتظر عليه السلام

 
تشرف أعضاء مجلس إدارة جمعية العوامية الخيرية للخدمات الاجتماعية بزيارة مسجد الامام المنتظر عليه السلام بحي الريف ليوم الجمعة 23 / 3 / 1443 هـ الموافق 29 / 10 /2021 م .
 
وقد استهل اللقاء بكلمة ترحيبية توعوية من إمام جماعة المسجد فضيلة الشيخ عاطف علي سلمان الفرج حرسه الله مبينا أهمية الدور الذي تتطلع عليه الجمعية في خدمة الناس فهي منهم و هم منها ، حاثا الحضور على ضرورة الاستماع و التواصل و الدعم . 

ثم بدأ اللقاء بكلمة ضافية شاملة من رئيس مجلس إدارة الجمعية سعادة المهندس / نصر بن علي آل الشيخ أحمد تناول فيها أهمية الشراكة المجتمعية بين الجمعية و محيطها المحلي  و دورها في تعزيز الجانب الخدمي لهذا القطاع و ضرورة تفعيل ذلك على كافة الصعد . 

ثم تتطرق نائب رئيس المجلس المهندس حسن عبدالله اللباد بأهمية الاستماع إلى ما عند الناس من تساؤلات و استفسارات تخدم و تصب في النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين . 

ثم ترك المجال لطرح ما عند الحضور من تساؤلات حول كافة أنشطة الجمعية و آلية عمل و تنفيذ هذه الأنشطة و كانت تدور الاستفسارات حول الآتي  : 
- إعادة إقامة مبنى الجمعية في مقره السابق ، و ما وصلت له الإجراءات في هذا الشأن و خطة عمل المجلس الجديد كان ذلك في تداخل من المهندس فرج الفرج و قد اجاب عليه أمين عام المجلس الأستاذ ناجي الفرج مبينا ما تم من مطالبات و استعدادات فنية و هندسية سوف تثمر بحول الله في أن يرى هذا الصرح النور في القريب العاجل بتوفيق من الله سبحانه و لما لهذا الموقع من مميزات كونه يتوسط البلد وذو إيحاء نفسي للأهالي ، كما تم توضيح أن هنالك خطة عمل لكل لجنة تنتظر الموافقة من الجهات المشرفة و أيضا أخذ الموافقات و المسوغات الشرعية لتوجيه الأموال للمشاريع المزمع إقامتها خاصة فيما يتعلق بأموال كافل اليتيم  .

- تم طرح طريقة زيادة أعداد المشتركين بجعل الاشتراكات تشمل جميع أفراد الأسرة الواحدة ذات المداخيل المتفاوتة و ذلك عن طريق جعل الاشتراكات ذات فئات تتناسب مع جميع المشتركين و كان هذا الطرح من قبل فضيلة الشيخ عاطف الفرج . 

- تفعيل عملية التدوير و مدى جدواها و استعراض بعض المعيقات و الاشتراطات التي واجهتها في الفترات السابقة و توضيح آلية العمل عليها حاليًا ؛ جاء في مداخلة للحضور و تم الإجابة عليه من قبل الأستاذ طاهر عيسى آل درويش . 

- مناقشة جدوى إنشاء مستوصف صحي على مستوى البلدة و شرح الصعوبات النظامية و المردود الاقتصادي على الجمعية و الاستفادة من تجارب البلدات المجاورة في مدى التقدم الذي أحرزته من خلال توضيح الصعوبات التي واجهتها كان هذا سؤال مطروح من الأستاذ محمد الفرج و قام بتوضيحه و الإجابة عليه رئيس المجلس . 

- كما تم تناول تدني راتب مربيات  دار الطفولة ، وقد تم توضيح من قبل المهندس حسن اللباد بأن لا ينظر للمربيات نظرة منعزلة بل لا بد من النظر إلى مجموع ما يتم صرفه وما يشكله من استنزاف كبير لإيرادات الجمعية دون الحاجة لذلك مع وجود مواقع حكومية و تنافسية تقدم هذه الخدمة ولما طرأ من اشتراطات كبيرة  لا يمكن تحقيقها في الوقت الراهن من قبل الجهات المختصة في هذا المجال . 

- كما أنه كانت مداخلة من الأستاذ علي آل تحيفة بخصوص إنشاء دار للمتقاعدين ومدى ما تقدمه من تواصل و استجمام للمتقاعد ، و تم إيضاح أن هنالك دار للرواد قام بإنشائها نادي السلام مشكورا لهذا الغرض و العمل جار للتوسع في هذا المجال من قبل الجمعية في القريب العاجل . 

- كما كان هنالك  مداخلة  للأستاذ باقر الفرج حول المساهمة في التواصل مع الجهات التي تعرض الوظائف و الجمعية كوسيط لطالبي العمل ، وقد تم الرد على ذلك من قبل قبل رئيس مجلس الإدارة  أن هذا النشاط مازال مستمرًا في هذا الخصوص . 

- أما بخصوص الإعانات التي تصرف للعوائل المحتاجة فيتم صرفها و توزيعها بمهنية عالية ضمن معايير و شروط و تقصي و دراسة الحالة دون أن يكون هنالك محاباة لأي جهة على الجهة الأخرى و قد تم إيضاح ذلك من قبل الأستاذ طاهر آل درويش رئيس اللجنة الاجتماعية في معرض رده على أسئلة أحد الحضور . 

- كما قام الأستاذ حسين أحمد الشيخ ببيان ما يتم عمله في لجنة كافل اليتيم من أعمال تساهم في رفع المعاناة عن تلك الفئة. 

- كما تطرق الأستاذ محمد أحمد الربح إلى ضرورة تسهيل الحصول على إيصال استلام التبرع و توجيهه الجهة التي يرغب فيها هذا المتبرع من خلال الخدمة التي سيقدمها موقع رافد مطلع العام القادم . 

- تم طرح بعض احتياجات البلدة من محطة بنزين و مطبات اصطناعية و مخرج بجانب  إشارة القيس بن الهيثم و تشجير البلدة و تم إيضاح أن ذلك يخضع لاشتراطات الجهات التنفيذية و سيتم متابعة ذلك من قبل لجنة الخدمات العامة . 

- كما تم الاستماع لمقترح فضيلة الشيخ عاطف الفرج فيما يتعلق بالمقبرة و مبنى المغتسل  و ما يلزم من تلافي القصور في تلقي الخدمة ومتابعة مستمرة من قبل المسؤول عن المرافق العامة في الجمعية ، وقد تم اتخاذ حلول لتلافي مثل هذه الاشكالات مستقبلا . 

- كما تم التطرق إلى المحاولات لإيجاد مقبرة بديلة للبلدة و بما تم متابعته في هذا الخصوص من بدائل في مخطط الجامعيين و غرب شكر الله و الموضوع تحت المتابعة و التواصل مع تلك الجهات . 

- تطرق الأستاذ عبدالعال الربح عن ما يكتنز الموقع الجديد لخيرية العوامية من إمكانات ستسهم في رفع الكثير من مواضع الخلل و اللبس عند الكثير من الناس ، وقد قام بعد ذلك باستعراض  أعداد الايتام و الفقراء و الأسر المدعومة من الجمعية و عمل مقارنة بين أعداد المشتركين في الجمعية و الجمعيات المجاورة مما يعطي مؤشرا جيدا حول أعداد المشتركين المقبول نسبيا  ، و بيان ما تم إنجازه للجمعية في هذا الشأن .  

- كما أكد أمين عام المجلس الأستاذ ناجي وهب الفرج في معرض رده على طلبات بعض الحضور بخصوص احتياجات البلدة من خدمات و تنفيذها أن ذلك يخرج عن اختصاصات الجمعية و مسؤوليتها ويكون دورها هو دور المتابع  من قبل الأخوة في لجنة الخدمات الموقرين التي تعمل تحت مظلة الجمعية وهي محط اهتمام و متابعة من قبلهم . 

و في نهاية هذا اللقاء  الحيوي و المثمر ، شكر رئيس جمعية العوامية الخيرية بالأصالة عن نفسه و بالنيابة عن جميع أعضاء الجمعية و كافة منسوبيها رواد مسجد الامام المنتظر عليه السلام على حفاوة الاستقبال و كرم الضيافة و الحضور البناء و المميز و التفاعل المنقطع النظير من الحضور . و أخذت الصور التذكارية مع الحضور الذين امتازوا بمشاعرهم الأخوية و المسؤولة و المحبة للخير .
جمعية العوامية في ضيافة رواد مسجد الإمام المنتظر عليه السلام