نبذة عن العوامية

نبذة عن مدينة العوامية
 
هي بلدة من بلدات محافظة القطيف بلغ عدد سكانها حسب آخر إحصاء سكاني العام 1425هـ ب 25.279 نسمة، أما حاليا فيقدر عدد سكانها ب 40.000 نسمة.
وتاريخيًا تم تأسيس البلدة على اصح الأقوال في القرن الثالث الهجري على يد " الحسن بن العوام " أمير الزارة البلدة التاريخية العريقة، حيث ترجح نسبتها إليه، ولا زال أسم الزارة يطلق على أحد أحياء العوامية.

وتبلغ مساحة العوامية ما يقارب العشرين كيلو متر مربع فهي تعتبر من أكبر البلدات مساحة في المحافظة فهي تمتد من ساحل البحر شرقًا إلى الصحراء غربًا، ومن بلدة صفوى شمالا إلى مدينة القطيف وبلدة القديح جنوبًا، وتوجد فيها مناطق عمرانية كبيرة، ورقع زراعية متعددة، واثار تاريخية.
وتتميز البلدة بأنها تضم أكبر نسبة من الكوادر الصحية والأطباء والطبيبات على مستوى المنطقة، كما انها تضم الكثير من أبنائها من حملة الشهادات الاكاديمية العليا كذلك من الحاصلين على جوائز تميز على مستوى المملكة، وبعضهم وصل الى عضوية مراكز متقدمة في خدمة الوطن.
تضم العوامية العديد من المراكز الحكومية ومنها مستشفى الأمير محمد بن فهد للأمراض الوراثية.

 كذلك نادي السلام بالعوامية الذي حقق ولازال الكثير من البطولات في مختلف الألعاب في المنطقة وعلى مستوى الوطن، وتبوأ بعض أعضاء ادارته مقاعد متقدمة في الاتحادات السعودية نتيجة لكفاءتهم الكبيرة.

" ويشتهر سكان العوامية بالفطنة والحكمة ولدى معظم سكانها الفكر التجاري، ويمارس شبابها الكثير من الأنشطة التجارية والصناعية، ولعل أكبر عدد من المؤسسات والشركات في المنطقة الشرقية يمتلكها شباب هذه البلدة، كذلك اشتهر سكانها بنشاطهم وكثرت الأنشطة الاجتماعية، وقد برزت مبادرتهم في الكثير من أنشطة المنطقة الشرقية ككل بتنوعها الاجتماعي والوطني " صحيفة اليوم عدد الثلاثاء 8/1/2019هـ تحت عنوان " العوامية تاريخ حافل ومستقبل مشرق ينتظر أهلها "
 
 
نبذة عن العوامية
تبرع سريع