عقدت جمعية العوامية الخيرية للخدمات الاجتماعية جلستها العمومية غير العادية الثانية والعادية الأولى للدورة الممتدة من 2021 إلى 2025 م مساء يوم الثلاثاء 25 / 3 / 1445 هـ الموافق لـ 10 / 10 / 2023 م في صالة الحوراء التابعة لخيرية العوامية.
وقد بدأت الجلسة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ الأستاذ مصطفى بن علي الفرج، أعقب ذلك كلمة لرئيس مجلس الإدارة المهندس حسن بن عبدالله آل لباد رحّب فيها بأعضاء الجمعية العمومية تضمّنت اقتراحه بتكوين مجلس استشاري للجمعية العمومية يهدف إلى زيادة حلقات التواصل بين أعضاء الجمعية والعمومية ومجلس الإدارة لطرح المستجدات من قبل المجلس وكذلك الاستماع إلى صوت الجمعية العمومية والتباحث والتشاور في كل ما يهم ويخص الجمعية. على أن يُعقد اللقاء كل ثلاثة أشهر عن طريق دعوات خاصة لجميع أعضاء الجمعية العمومية.
تلاها كلمة لنائب رئيس مجلس الإدارة الاستاذ ناجي بن وهب الفرج الذي تحدث فيها عن إقرار اللائحة الأساسية للجمعية بما تتوافق مع متطلبات المركز الوطني للقطاع غير الربحي والتقارير المالية للأعوام الماضية والتي نشرت مسبقاً في الموقع الإلكتروني ليطّلع عليها كافة أعضاء الجمعية العمومية.
كما قام المشرف المالي الاستاذ موسى بن جعفر آل نمر بعرض التقارير المالية لميزانيات الأعوام 2020 و2021 و2022م والتي تضمنت مصروفات وإيرادات اللجان الاجتماعية والإدارية، كذلك تم عرض الخطة التشغيلية لعام 2023 م.
ومن جهته قدّم المدير التنفيذي بالجمعية الاستاذ بدر بن علي آل سعيد عرضًا بأهم الإنجازات الإدارية والمالية والإعلامية خلال الفترة المنصرمة، حيث نوّه بأنه تم تفعيل النظام المحاسبي الجديد، والعمل على إنهاء الميزانيات المتخلفة للسنوات السابقة 2020، 2021، وإنهاء ميزانية 2022م في مدة لا تتجاوز الشهرين، كما تم وضع أسس وضوابط وقاعدة مالية متينة تضمن سرعة وجودة الأداء.
ومن جهة اخرى نوّه آل سعيد بأنه تم تحديث و تعديل السياسات والإجراءات الخاصة بالحوكمة بما يتوافق مع متطلبات المركز الوطني للقطاع غير الربحي ، و تم فتح حسابات للجمعية في المنصّات الرسمية الرئيسة ، كما تم إعادة هيكلة نظام الموارد البشرية بالجمعية بما يتوافق مع أنظمة العمل السارية بالمملكة ، حيث تم إعتماد لائحة تنظيم العمل ، وتأسيس نظام تقييم الأداء الوظيفي ، وإلحاق الموظفين بدورات تدريبية لتطوير مهاراتهم الوظيفية ، وتوظيف واستقطاب الكفاءات ، وإصدار تأمين طبي لموظفي الجمعية ، وسداد جميع المبالغ المتخلفة للتأمينات الاجتماعية.
ومن الناحية الإعلامية أشار آل سعيد بإن خيرية العوامية كانت أول جمعية في المنطقة تُطلق تطبيقها الإلكتروني للجوالات وثاني جمعية تفعّل متجر التبرع الإلكتروني، وأشاد آل سعيد بجهود اللجنة الإعلامية من خلال تعاونهم مع اللجنة المالية بإصدار التقارير الشهرية والربعية وتصميمها في قوالب سهلة ومنظمة، وكذلك اهتمامهم بنشر الأخبار الاجتماعية بتصاميم مميزة.
قام بعدها عضو مجلس الإدارة الأستاذ عبدالهادي بن علي البناوي بعرض مشاريع ومنجزات اللجان الاجتماعية وخططها التشغيلية، حيث تطرق لأرقام المساعدات الخاصة باللجنة الاجتماعية و كافل اليتيم ومشاريع التعليم والمنح الدراسية للعامين 2021 و 2022 م، و أرقام وحدة التبرع بالدم للعام 2022م و النصف الأول للعام 2023م، كما أشاد بالشراكات التعليمية والصحية التي وقعتها الجمعية خلال الفترة الماضية مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة.
تلا ذلك عرض شامل للمباني الإدارية والتعليمية والسكنية من قبل عضوي مجلس الإدارة المحامي الأستاذ هشام بن جعفر الفرج، والاستاذ حسن بن علي آل مطر، والمهندس أحمد بن حسن الفرج حيث ذكر المحامي هشام الفرج بأنه سيتم تأسيس لجنة استشارية مختصة للمباني الثلاثة تكون مهامها التخطيط والإشراف على المباني، كما نوّه بأن المبنى الإداري يتكون من 3 طوابق ونصف بالإضافة لطابق إضافي للمواقف، ويحتوي على مكاتب الإدارة ومساحات مفتوحة للإستفادة منها لاحقاً لإقامة العديد من الانشطة وكان. التصميم الهندسي تحت إشراف المهندس محمد عمر الفرج .
من جهته أشار الاستاذ حسن بن علي آل مطر بأن الهدف من مشروع المبنى التعليمي هو توفير خدمات تعليمية وترفيهية وضيافة متكاملة للأطفال من سن ثلاث سنوات حتى الـ 10 سنوات، وأضاف بأنه يحوي على العديد من المرافق والفصول الدراسية وصالات ترفيهية ومكتبة متكاملة للطفل. كما قام المهندس أحمد بن حسن الفرج بعرض مخططات وشرح تفاصيل المبني من الناحية الفنية والهندسية ، ومما تجدر الإشارة له أن مكتب رؤية المستقبل ( Future Vision ) للمهندس نبيه عبدالمحسن البراهيم - عضو مجلس الشورى السعودي - شريك رسمي مع الجمعية في المبنى التعليمي الذي يعتبر داعمًا للجمعية في تحمل الرسوم الهندسية و الإشرافية حتى نهاية المشروع .
بعد ذلك دار المنظمون جلسة حوار ونقاش عن مجمل أعمال وأنشطة الجمعية والاستماع لاقتراحات أعضاء الجمعية العمومية.
الجدير بالذكر بأن لجنة الفرز قامت بتفعيل رابط التصويت على بنود الجلسة العمومية وإرساله لجميع اعضاء الجمعية العمومية عبر الرسائل النصية، حيث قام اعضاء الجمعية العمومية بالتصويت على بنود الجلسة إلكترونياً، كما قامت اللجنة بفرز الأصوات إلكترونياً وعرضها مباشرة على الأعضاء.
وفي نهاية اللقاء توجه مجلس إدارة جمعية العوامية الخيرية بجزيل الشكر والعرفان لأعضاء الجمعية العمومية سواءً من حضر أو شارك عن بعد، ولكل اللجان العاملة التي أسهمت في إتمام وترتيب أعمال الجلسة.
أسماء المتطوعين (47 متطوعًا و متطوعة):
أولًا: عريف الحفل
الأستاذ محمد بن أحمد الشيخ أحمد
ثانياً: القارئ
الأستاذ مصطفى بن علي الفرج
ثالثاً: لجنة العد والفرز المكونة من:
1- الأستاذ عبدالعظيم بن عبدالله العبدالعال.
2- المهندس حسين بن علي الزاهر.
3- المهندس أمجد بن محمد الفرج.
رابعاً: لجنة الضيافة والاستقبال والتي ضمت كلًا من:
1-زكي بن محمد الشيوخ.
2- عبدالحميد بن عبدرب الرسول الصقر
3-محمد بن عيسى المسعود.
4- أحمد بن محمد سعيد آل ربح.
5- زكي بن طاهر آل درويش.
6- عبدالله بن نصر الفرج.
7- عبدالله بن علي العبدالجبار.
8- محمد بن عبدالله الحايك.
9- جاسم بن مهدي طرموخ.
10- عبدالله بن أحمد آل زايد.
11- جعفر بن عبدالله العريض.
خامساً: لجنة التصوير التي ضمت كلًا من:
1- مرتضى محمد الدبيسي.
2- حسين عبدالرحيم الربح.
بمساهمة ومشاركة من اللجنة الإعلامية بنادي السلام المكونة من:
1- منتظر بن علي العبادي.
2- صادق الخباز.
3- خالد نور.
وأيضًا بمساهمة ومشاركة من اللجنة الإعلامية بصحيفة الفرسان الرياضية
1- الأستاذة عائشة بنت ثامر العتيبي
سادساً: لجنة التقنية المكونة من كل من:
1- حسن بن عبدالله آل لباد - رئيس مجلس الإدارة.
2- أمجد بن محمد الفرج.
3- علي بن باقر الفرج.
4- ضياء بن سعود المزين.
5- حسين بن محمد أحمد الفرج.
6- عبدالعال بن علي آل ربح - عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الإعلامية.
7- حسن بن علي آل مطر - عضو مجلس الإدارة.
8- بدر بن علي آل سعيد - المدير التنفيذي.
9- عقيل بن مكي الشيخ – المدير المالي.
سابعاً: اللجنة النسائية التي ضمت كل من:
1- مليكة بنت عبدالله الشيخ.
2- صديقة بنت عبدالمحسن البراهيم.
3- بثينة بنت جعفر آل أبي المكارم.
4- خلود بنت علي آل سعيد.
5- فاطمة بنت علي آل سعيد.
6- رباب بنت عبدرب الرسول الزاهر.
7-جنة بنت علي آل ربح.
8- بتول بنت عبدالرزاق آل ربح.
9- أمينة عطا.
بمتابعة وإشراف من قبل أعضاء مجلس الإدارة التالية أسمائهم:
1- حسن عبدالله آل لباد – رئيس مجلس الإدارة.
2- ناجي وهب الفرج – نائب رئيس مجلس الإدارة.
3- طاهر عيسى آل درويش - رئيس اللجنة الاجتماعية والمرافق العامة.
4- حسين أحمد الشيخ - رئيس لجنة كافل اليتيم.
5- موسى جعفر آل نمر - المشرف المالي.
6- عبدالهادي علي البناوي - رئيس لجنة تمكين الأسرة.
7- عمار عبدالمجيد الفرج - رئيس لجنة تيسير الزواج.
8- هشام جعفر الفرج - رئيس لجنة المشاريع.
9- شفيق محمد المغاسلة – رئيس لجنة أوائل.
10- عبدالعال بن علي آل ربح - رئيس اللجنة الإعلامية.
11- حسن بن علي آل مطر.